شاطر
اذهب الى الأسفل
avatar
Admin
ذكر عدد المساهمات : 928
تاريخ التسجيل : 04/01/2013
العمر : 28
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضوhttp://egytoday.123.st

قطع نحوية ترم اول ثالثة اعدادى 2013

في الثلاثاء أكتوبر 22, 2013 11:05 pm

ـ " اللهم ابعد عنا الظلم
فإن الظالمين هم أسوأ الناس مقاما يوم القيامة وزينا بالأخلاق أحسنها فنعم صفة مكارم الأخلاق "



1ـ أعرب ما
تحته خط 2ـ استخرج من الفقرة


ـ بدلا وأعربه وبين نوعه ـ
ممنوعين من الصرف لسببين مختلفين
وبين السبب ـ منادى وأعربه وبين
نوعه ـ أسلوب مدح وحدد المخصوص والفاعل
وبين نوعه 3 ـ امدح الإخلاص وذم الخيانة


ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


2 ـ " نعم رجلا
ذو الخلق الكريم ، فاحرصوا على تلك الأخلاق أيها الأبناء ، فما اتصف بها شعب إلا
وامتلك مفاتيح الخير معظمها "



1ـ أعرب ما تحته خط 2ـ استخرج من الفقرة


ـ بدلا وأعربه وبين نوعه ـ
ممنوعا من الصرف وبين السبب ـ منادى وأعربه وبين نوعه ـ أسلوب مدح وحدد المخصوص والفاعل وبين نوعه


3 ـ صوب الخطأ
فيما يلي .


ـ يأيها العاملين أتقنوا عملكم ـ حبذا العلم والجهل لا حبذا


ـ شاهدت في
الحديقة عصافيرا كثيرة


ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ



3 ـ " يا
مصريين إن المحافظة على بيئة بلدتنا مصر مطلب
ضروري ، فبئس البلد الذي ينتشر فيه التلوث
لأنه سيصبح مأوى للأمراض والأوبئة "



1ـ أعرب ما تحته خط 2ـ استخرج من
الفقرة


ـ بدلا وأعربه وبين نوعه ـ
ممنوعا من الصرف وبين السبب ـ منادى وأعربه وبين نوعه ـ أسلوب ذم وحدد المخصوص والفاعل وبين نوعه 3ـ اجعل كلمة
قبائل مجرورا وعلامة جره الفتحة مرة والكسرة مرة أخرى فى جملتين من إنشائك


ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


4 ـ " قال
حكيم لابنه أحمد : يا بني إن القلب لا يصفو
إلا بالمحبة ، فهي نعم ما يتصف به الإنسان
لأنها تجعله يواجه الشدائد معظمها فكن
للناس محبا يقو قلبك على الصعاب

1ـ أعرب ما تحته خط


2ـ استخرج من الفقرة



ـ بدلا وأعربه وبين نوعه ـ ممنوعا من الصرف وبين السبب ـ منادى
وأعربه وبين نوعه ـ أسلوب مدح وحدد المخصوص والفاعل وبين نوعه


3ـ يا مصريين
أخلصا لبلدكم اجعل المنادى نكرة
مقصودة


ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ



5 ـ " ما
أجمل القراءة لأنها أفضل غذاء للروح وخير ما يمتلكه العلماء
فيأيها الطالب اجعل موهبتك القراءة فنعم
الهواية القراءة "



1ـ أعرب ما تحته خط


2ـ استخرج من الفقرة



ـ بدلا وأعربه وبين نوعه ـ
ممنوعا من الصرف وبين السبب ـ منادى وأعربه وبين نوعه ـ أسلوب مدح وحدد المخصوص والفاعل وبين نوعه


3ـ تخير الإجابة
الصحيحة


ـ نعم
الصاحب ( أبو بكر ـ أبا بكر ـ أبى بكر )


ـ يا هذا الطالب
اجتهد ـ المنادى مبنى على ( السكون ـ الضم ـ الضم المقدر)


ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


6 ـ " الناس
يابنى أحاديث فإن استطعت أن تصاحب الناس أحسنهم حديثا فنعم من تصاحب لأنه سيكون زينة لصاحبه
"



1ـ أعرب ما تحته
خط 2ـ استخرج من الفقرة


ـ بدلا وأعربه وبين نوعه ـ
ممنوعا من الصرف وبين السبب ـ منادى وأعربه وبين نوعه ـ أسلوب مدح وحدد المخصوص والفاعل وبين نوعه


3ـ يعجبني الفاروق عمر ـ يعجبني عمر الفاروق ما الفرق بين الكلمتين؟


ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


7 ـ " إن الدفاع عن أم المؤمنين عائشة والصحابة واجب
على كل مسلم ، فيأهل السنة كونوا صفا واحدا أمام هؤلاء الشيعة الرافدة لعنهم الله بما قالوا فبئس الر أي رأيهم و بئس القول قولهم "



1ـ أعرب ما تحته خط 2ـ استخرج من
الفقرة


ـ بدلا وأعربه وبين نوعه ـ
ممنوعا من الصرف وبين السبب ـ منادى وأعربه وبين نوعه ـ أسلوب ذم وحدد المخصوص والفاعل وبين نوعه


3 ـ ذم المهملين وامدح المجتهدين بأسلوبين مختلفين






ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ــــــــــــــ


8ـ " لقد تبوأ منابر الإيمان صحابة نشروا الفضائل
بعدما فتحوا البلاد وتسابقوا لينالوا إحدى
الحسنيين : النصر والشهادة ، فتشبهوا بهم معشر الشباب فنعم من تقتدون بهم "



1ـ أعرب ما
تحته خط 2ـ
استخرج من الفقرة


ـ بدلا وأعربه وبين نوعه ـ
ممنوعا من الصرف وبين السبب ـ منادى وأعربه وبين نوعه أسلوب مدح وحدد المخصوص والفاعل وبين نوعه


3 ـ صوب الخطأ
فيما يلي


يا أبناؤنا
تحلوا بالأخلاق يا غلاما أقبل بسرعة


4ـ اكشف فى
المعجم عن معنى ينالوا














9ـ " حب الوطن غريزة كبرى أودعها الله داخل الإنسان
ليسعى لنصرته فيا مصري اعمل على رفعة وطنك
مصر و إ ذا دعتك في وقت شدتها فحبذا التضحية من أجلها "




أعرب ما تحته خط 2ـ استخرج من الفقرة


ـ بدلا وأعربه وبين نوعه ـ
ممنوعا من الصرف مجرورا بالفتحة وبين السبب ـ منادى وأعربه وبين نوعه ـ أسلوب مدح وحدد
المخصوص والفاعل وبين نوعه


ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ



10 ـ "
تهفو قلوب المسلمين جميعهم لبلد الله الحرام مكة لتشاهد حجاج البيت الحرام وهم
يؤدون مناسكهم رافعين شعار الإيمان
والتقوى فيا رب وحد قلوبنا على طاعتك
"



1ـ أعرب ما تحته خط
2ـ استخرج
من الفقرة


ـ بدلا وأعربه وبين نوعه ـ ممنوعين
من الصرف
لسببين مختلفين ـ
منادى وأعربه وبين نوعه


3 ـ سلامة فلاح نشيط حمدا لله على سلامة بلادنا من
الأوبئة


ـ أي الكلمتين ممنوعة من الصرف ؟ ولماذا ؟


ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ



"عليكم أيها الطلاب الاهتمام بالمستقبل ، ونعم
الاهتمام اهتمامكم بالأنشطة المدرسية أنفعها فكم
طالب اكتشف مواهبه من خلال تلك الأنشطة "



1ـ أعرب ما تحته خط 2ـ
استخرج من الفقرة


ـ بدلين وبين نوعيهما ـ
ممنوعا من الصرف وبين السبب ـ منادى وأعربه وبين نوعه أسلوب مدح وحدد المخصوص والفاعل وبين نوعه


3 ـ يا شاك كفاك شكوى يا شاكيا كفاك شكوى


ما
الفرق بين المنادى في المثالين


ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ



" نعم
سلوكا المحافظة على مصر آثارها وتراثها لأنهما عناوين الحضارة والرفعة فحافظوا عليها بنى الأهرام يعل قدركم
"



1ـ أعرب ما تحته خط 2ـ استخرج من الفقرة


ـ بدلا وأعربه وبين نوعه ـ
ممنوعا من الصرف وبين السبب ـ منادى وأعربه وبين نوعه أسلوب مدح وحدد المخصوص والفاعل وبين نوعه





3 ـ عين عمربن الخطاب عمرو بن العاص واليا لمصر


صوب
الخطأ النحوى في العبارة السابقة


ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


13 " الشباب عماد الوطن ، لأنهم أكثر الفئات
قوة فيا شباب النيل اعلموا أن الشباب
صنفان: عامل ومتكاسل فالعمل نعم ما يتصف
به الإنسان ، و بئس شابا المتكاسل "
1 ـ أعرب ما
تحته خط 2ـ
استخرج من الفقرة ـ بدلا وأعربه وبين
نوعه ـ
ممنوعا من الصرف مجرورا بالفتحة وبين السبب ـ
منادى وأعربه وبين نوعه ـ أسلوب مدح وحدد المخصوص والفاعل وبين نوعه ـ أسلوب ذم وحدد المخصوص والفاعل وبين نوعه


3 ـ اكشف عن
معنى الشباب في المعجم


ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ



" لا يخلو قلب من هموم الدنيا ، ولا يخلو حياة من
مشكلات ، تلك سنة الله في خلقه ، فيا إنسانا اترك الدنيا مناعها ، واطلب العون من الخالق فهو الأولى بالاستعانة
و نعم إنسانا من يطلب العون من خالقه "




1ـ أعرب ما تحته خط 2ـ استخرج من
الفقرة


ـ بدلا وأعربه وبين نوعه ـ
ممنوعا من الصرف وبين السبب ـ منادى وأعربه وبين نوعه ـ أسلوب ذم وحدد المخصوص والفاعل وبين نوعه


3 ـ ( نعمة
) أدخل هذه الكلمة في جملتين بحيث تكون في
الأولى ممنوعة من الصرف و الأخرى مصرفة وأعربها في كلتا الجملتين
الرجوع الى أعلى الصفحة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى