الرئيسيةالرئيسية  اليوميةاليومية  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  الأعضاءالأعضاء  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
  حفظ البيانات؟
  





 
اخر مواضيع المنتدى
تاريخ ارسال المشاركة
بواسطة
الثلاثاء أغسطس 15, 2017 3:11 am
الخميس أبريل 06, 2017 3:23 am
الإثنين مارس 06, 2017 12:02 am
الأربعاء فبراير 15, 2017 2:05 am
السبت يونيو 25, 2016 5:10 pm
الإثنين مارس 28, 2016 6:12 pm
الأربعاء مارس 02, 2016 4:32 pm
الإثنين فبراير 08, 2016 1:29 pm
الثلاثاء ديسمبر 22, 2015 4:53 pm
الإثنين فبراير 02, 2015 8:47 pm
ايما تيم
ايما تيم
ايما تيم
ايما تيم
ايما تيم
ايما تيم
ايما تيم
ايما تيم
ايما تيم
saidyazid

شاطر | 
كاتب الموضوعرسالة
معلومات العضو

avatar


Admin
معلومات إضافية
ذكر
عدد المساهمات : 929
تاريخ التسجيل : 04/01/2013
العمر : 26
معلومات الاتصال
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://egytoday.123.st
مُساهمةموضوع: إختبار في الرسم التربية التشكيلية الأربعاء مارس 06, 2013 9:27 pm






السؤال الأول : النقطة 06 /06

بعد التطرق إلى بعض الأساليب الفنية التي أصبحت تسمى بالمدارس الفنية الحديثة ونذكر منها ( الإنطباعية والتعبيرية والتكعيبية ...........) .
- ما هو مفهوم المدرسة التكعيبية و المراحل التي مرت بها ؟ .
أ ) - مفهوم المدرسة التكعيبية : النقطة 02 / 02
ب) - ذكر المراحل مع الشرح : النقطة 04 / 04

السؤال الثاني : النقطة 06 / 06

الإنسان في حد ذاته محب للتجديد و البحث و التطوير في كل ما يحيط به في الطبيعة و الوسائل الترفيهية التي تساعده على العيش وبكل راحة فنلاحظه قد صمم العديد من الأشياء التي تدخل في باب التصميم المعاصر .
- ما هو مفهوم التصميم الفني المعاصر و أذكر بعض مجالاته ؟ .
أ ) - مفهوم التصميم الفني المعاصر : النقطة 3,5 / 3,5
ب) - مجالات فن التصميم المعاصر بدون شرح 2,5 / 2,5

الجزء الثاني : النقطة 08 / 08

بعد دراسة المدرسة التكعيبية ومعرفة الطريقة التشكيلية المطبقة في إنجاز لوحاتها الفنية التكعيبية .
أرسم لوحة فنية تكعيبية تجسد من خلالها مرحلة من مراحل المدرسة التكعيبية (مقاساتها 12 سم / 08 سم) .


إستعن بالوثائق التالية :
- صور فنية من أعمال الفنان بابلو بيكاسو
الوسائل و التقنيات :
- ألوان مائية أو ترابية
- قلم رصاص
- أوراق رسم 24 / 32
- فرش تلوين
- مسطرة 30 سم


الإجابة النموذجية مع سلم التنقيط لاختبار الثلاثي الأول في مادة التربية التشكيلية

الجزء الأول : 12 النقطة
الجواب عن السؤال الأول 06 / 06 نقطة

أ – مفهوم المدرسة التكعيبية : النقطة 02
ظهر هذا الفن وتطور في فرنسا عام 1907 م ويفهم من اللفظ أن الأسلوب التكعيبي مبني على أساس فكرة الحجم
و الطبيعة ترى من خلال الشكل الأساسي لكل عنصر فيها حيث استخدم الفنان الأشكال الهندسية( المكعبات , .........) .
ب – ذكر المراحل مع الشرح : النقطة 04
1 ) المرحلة التحليلية :النقطة 02
أنصرف الفنان في هذه المرحلة إلى معالجة هذه المكعبات أو الحجوم عن طريق التلاعب بالظلال للإيهام بالحركة , فظل الجسم الهندسي بحيث يبدو و كأنه منظور إليه من عدة زوايا .
2 ) المرحلة التركيبية : النقطة 02
وقد نهضت بإبراز بعض الخصائص و التكوينات الهندسية وهذا عند الفنان ( جورج براك ) على الأخص و هذه الأشياء تكون مغرقة في الواقعية حتى لا تكاد توحي بأنها مضافة إلى اللوحة ولقد لجأ الفنان إلى لصق بعض القطع ( القماشية
والخشبية و الحديدية) و كل هذه الأشياء هي من متممات اللوحة.

الجواب عن السؤال الثاني06 / 06 نقطة

أ – مفهوم التصميم الفني المعاصر : النقطة 3,5
التصميم هو معالجة الأشكال في البيئة التي يعيش فيها الإنسان و التي تدعى ( البيئة المبنية ) وبكلام آخر ( البيئة
المصممة ) , فالتصميم هو فن الشكل الوظيفي , فكل تصميم له وظيفة وكل وظيفة لها علم و أصول .

ب – مجالات فن التصميم : النقطة 2,5
أ – مجال الهندسة المعمارية 0,5 د – مجال الإعلام و الاتصال 0,5
ب – المجال الصناعي 0,5 ذ – مجال الموضة 0,5
ج – مجال الأثاث 0,5

الجزء الثاني : 08 نقطة
الجواب عن الجزء الثاني 08 / 08 نقطة
المعايير Critères المؤشرات Indicateurs
1 – الارتباط بالموضوع pertinence
- رسم لوحة بالأسلوب التكعيبي تجسد مرحلة من المراحل .
- احترام المبادئ الجمالية : الطريقة الهندسية للأشكال, الوحدة , التنوع ..... - المتعلم ينجز لوحة فنية خاصة بالفن التكعيبي
النقطة 1,5 / 1,5
- المتعلم يجسد المبادئ الجمالية الخاصة بالخط والمساحة واللون
النقطة 1,5 / 1,5
2 – أسلوب العمل ومستوى الإنجاز
- احترام الأسلوب والتقنية - يحترم الأسلوب التكعيبي . النقطة 01 / 01
- المتعلم يوظف الخامة و التقنية (القلم والألوان
المائية أو الترابية) وفق الأسلوب التكعيبي
النقطة 01 / 01
3 – التناسق التشكيلي cohérence
- انسجام حركة و إيقاع الخطوط و المساحات
- جماليات الوحدة التشكيلية ( تركيب العناصر التشكيلية ) . - المتعلم يبرز التركيب التشكيلي الناتج عن الأسلوب التكعيبي ومدى تداخل الخطوط وظهور المساحات . النقطة 01 / 01
- المتعلم يوزع العناصر التشكيلية للوحة بشكل منسجم .
النقطة 01 / 01
4- معيار الإتقان Critère de perfectionnement
- أصالة الإنتاج - العمل المنجز غير منسوخ وليس صورة طبق الأصل ولا يحاكي
عمل آخر . النقطة 01 / 01


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://egytoday.123.st
 

إختبار في الرسم التربية التشكيلية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

خدمات الموضوع
 KonuEtiketleri كلمات دليليه
إختبار في الرسم التربية التشكيلية , إختبار في الرسم التربية التشكيلية , إختبار في الرسم التربية التشكيلية ,إختبار في الرسم التربية التشكيلية ,إختبار في الرسم التربية التشكيلية , إختبار في الرسم التربية التشكيلية
 KonuLinki رابط الموضوع
 Konu BBCode BBCode
 KonuHTML Kodu HTMLcode
إذا وجدت وصلات لاتعمل في الموضوع او أن الموضوع [ إختبار في الرسم التربية التشكيلية ] مخالف ,, من فضلك راسل الإدارة من هنا
صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: قسم الاسرة :: منتدى التعليم-
سحابة الكلمات الدلالية
الجزائرية المحتوى البساطات حلوة نتيجة جزائرية التنفيذي 2012 لكتابة قنادر تنسيق بساطات صدور المرسوم جديدة المؤرخ طريقة كروشي -2014 رياض 2013 الاطفال 2014 جانفي لولاية 1995
انضم الى معجبينا الفايسبوك

Hao123