شاطر
اذهب الى الأسفل
avatar
Admin
ذكر عدد المساهمات : 928
تاريخ التسجيل : 04/01/2013
العمر : 27
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضوhttp://egytoday.123.st

الملاءمة بين مضامين البرامج و الحجم الزمني

في السبت فبراير 09, 2013 9:52 pm



الموضوع 01: البرامج التعليمية للتعليم الإلزامي من حيث :
أ ــ مضامين البرامج الدراسية:
ــ الشمولية : لا تخدم البعد التاريخي والحضاري للوطن
ــ الانسجام: انعدام التحويل الأفقي العمودي للدروس
ــ قابلية الانجاز: لا تخدم مصلحة المتعلم أصلا إذ يطلب من المتعلم أن ينجز ما يعجز عنه الأستاذ أحيانا
ــ قابلية القراءة : غير منسجمة
ــ قابلية التقويم : يكون وصفيا ولا يعالج النقائص
ــ الوجاهة أو الملائمة :. التدرج في صعوبة المفاهيم لا ينطلق من السهل إلى الصعب ولا من البسيط إلى المركب ولا من المحسوس إلى المجرد
ب ــ تنظيم الزمن الدراسي من حيث:
ــ الملائمة بين المضامين و الحجم الزمني .: غير متلائمة خاصة في مادة الفرنسية
ــ المعاملات المحددة للمواد: في الابتدائي : 1 ن فرنسية . 3ن عربية .3ن رياضيات 8ن تربية إسلامية والتربية الفنية : المعدل العام يفوق5/10 إنها سياسة النعامة
ــ جهاز مرافقة البرامج (الوثائق المرافقة : تدرج في بداية السنة وآخر في منتصفها وكلاهما غير صالح مع إجبارية التقيد بآخر تدرج وهكذا ...
ــ عملية الإعلام و التكوين.: أصبحت المدرسة مرتعا للعام والخاص تحت عدة مسميات وأشهرها ( عملية تحسيسية....)
ــ مساعي التعليم و التعلم.: مساعيها لا تتطابق ومقتضيات الوطن .أنشطتها لا تضع المكتسبات على المحك
ــ الوسائل التعليمية .: منعدمة تماما باستثناء الكتاب المدرسي
ــ التقويم البيداغوجي .: وصفي وشكلي




الموضوع2: تكوين المكونين من حيث:
أ ــ تكوين المكونين و تحسين مستواهم من حيث:
ــ التنظيم .: لا يمكن أن يكون على حساب التوقيت الرسمي للتلميذ
ــ توجيه المضامين .(ملمح التخرج : تعبيرها مقبولة في عمومها ولكن لن تتحقق كلها
ب ــ توظيف المدرسين .عن طريق المعاهد التكنولوجية
جـ ــ التكوين أثناء الخدمة من حيث:
ــ جهاز التكويني الأكاديمي عن بعد: .يجب أن يقنن وأن لا ينحاز إلى لغة الأرقام ( نريد المستوى العالي وليس الأرقام العالية) البركة في القليل
ــ التحسين المستمر للمدرسين و لموظفي التأطير: .توحيد العمل من طرف المشرفين وللتوضيح فقط أقول : إذا كان الأستاذ يعمل مع مفتش وتكون على يده وهو يتطلع إلى الإبداع إذ يفاجأ بمفتش جديد وطباع جديدة وأسلوب مغاير ورديء ( هذا حال المسلطين على التعليم )

الموضوع 03:ظروف التمدرس و تكافؤ فرص النجاح من حيث:
أ ــ ظروف التمدرس .: غير متوازنة ( مبنية على المحاباة لا غير)
ب ــ مكافحة التسرب المدرسي.: مبالغ فيها
جـ ــ التكفل بالأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة.: يراعى فيها التخصص وكذالك نوع الإعاقة ونسبتها
د ــ عملية الدعم المدرسي: . حسب الرغبة والحاجة ولا للإجبارية فيها
هـ ــ البيداغوجية المتمايزة أو الفارقية: . جملة غير مفهومة وغامضة
و ــ الاستفادة من التربية التحضيريةيجب تعميمها مع وسائل التدعيم


الرجوع الى أعلى الصفحة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى