الرئيسيةالرئيسية  اليوميةاليومية  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  قائمة الاعضاءقائمة الاعضاء  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
  حفظ البيانات؟
  





 
اخر مواضيع المنتدى
تاريخ ارسال المشاركة
بواسطة
السبت يونيو 25, 2016 5:10 pm
الإثنين مارس 28, 2016 6:12 pm
الأربعاء مارس 02, 2016 4:32 pm
الإثنين فبراير 08, 2016 1:29 pm
الثلاثاء ديسمبر 22, 2015 4:53 pm
الإثنين فبراير 02, 2015 8:47 pm
السبت مارس 22, 2014 3:57 pm
السبت مارس 22, 2014 11:04 am
السبت مارس 22, 2014 11:01 am
السبت مارس 22, 2014 10:58 am
ايما تيم
ايما تيم
ايما تيم
ايما تيم
ايما تيم
saidyazid
الزعيم
الزعيم
الزعيم
الزعيم

شاطر | 
كاتب الموضوعرسالة
معلومات العضو



Admin
معلومات إضافية
ذكر
عدد المساهمات : 929
تاريخ التسجيل : 04/01/2013
العمر : 26
معلومات الاتصال
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://egytoday.123.st
مُساهمةموضوع: التقويم المرحلي للتعليم الالزامي الخميس فبراير 07, 2013 9:23 pm






الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية
وزارة التربية الوطنية

الموضوع : تنظيم عملية التقويم التربوي للتعليم الإلزامي
المرجع : المنشور رقم 62 المؤرخ في 31 جانفى 2013






الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية
وزارة التربية الوطنية
مديرية التربية لولاية تبسة


الموضوع : تنظيم عملية التقويم التربوي للتعليم الإلزامي
المرجع : المنشور رقم 62 المؤرخ في 31 جانفى 2013
المحور الأول : البرامج التعليمية للطور الإلزامي
أ/ مضامين البرامج المدرسية: ( الشمولية ، الانسجام ، قابلية الإنجاز ، قابلية القراءة ، قابلية التقويم الوجاهة أو الملائمة ).
1/ الوضعية الميدانية :
- المكتسبات ، نقاط القوة :................................................. ..................................
- جوانب للتــــــــــــــدعيم:............................ .................................................. .......
- عوائق، صعوبات ، نقاط ضعف، إختلالات:......................................... .......................
.................................................. .................................................. .............
2/ تحديد أسباب النقائص الملاحظة:

3/ اقتراحات إجراءات المعالجة و التحسين:
فيما يخص :
- إستراتيجية التنفيذ:
- آليات التنظيم و التسيير.
- شروط الانجاز.
- تسيير الموارد البشرية و المادية و المالية.
- المرافقة، المتابعة ، التقويم و الضبط .
- خطوط التطوير الممكنة المأمولة على المدى المتوسط و المدى الطويل.
ب/ تنظيم الزمن المدرسي.
1/ الوضعية الميدانية :
- المكتسبات ، نقاط القوة :................................................. ..................................
- جوانب للتــــــــــــــدعيم:............................ .................................................. .......
- عوائق، صعوبات ، نقاط ضعف، إختلالات:......................................... .......................
.................................................. .................................................. .............




2/ تحديد أسباب النقائص الملاحظة.
3/ اقتراحات إجراءات المعالجة و التحسين.
فيما يخص :
- إستراتيجية التنفيذ:
- آليات التنظيم و التسيير.
- شروط الانجاز.
- تسيير الموارد البشرية و المادية و المالية.
- المرافقة، المتابعة ، التقويم و الضبط .
خطوط التطوير الممكنة المأمولة على المدى المتوسط و المدى الطويل.
جـ/ الملاءمة بين مضامين البرامج، و الحجم الزمني.
1/ الوضعية الميدانية :
- المكتسبات ، نقاط القوة :................................................. ..................................
- جوانب للتــــــــــــــدعيم:............................ .................................................. .......
- عوائق، صعوبات ، نقاط ضعف، إختلالات:......................................... .......................
.................................................. .................................................. .............
2/ تحديد أسباب النقائص الملاحظة:

3/ اقتراحات إجراءات المعالجة و التحسين:
فيما يخص :
- إستراتيجية التنفيذ:
- آليات التنظيم و التسيير.
- شروط الانجاز.
- تسيير الموارد البشرية و المادية و المالية.
- المرافقة، المتابعة ، التقويم و الضبط .
- خطوط التطوير الممكنة المأمولة على المدى المتوسط و المدى الطويل.
د/ المعاملات المحددة للمواد.
1/ الوضعية الميدانية :
- المكتسبات ، نقاط القوة :................................................. ..................................
- جوانب للتــــــــــــــدعيم:............................ .................................................. .......
- عوائق، صعوبات ، نقاط ضعف، إختلالات:......................................... .......................
.................................................. .................................................. .............

2/ تحديد أسباب النقائص الملاحظة:



3/ اقتراحات إجراءات المعالجة و التحسين:
فيما يخص :
- إستراتيجية التنفيذ.
- آليات التنظيم و التسيير.
- شروط الانجاز.
- تسيير الموارد البشرية و المادية و المالية.
- المرافقة، المتابعة ، التقويم و الضبط .
- خطوط التطوير الممكنة المأمولة على المدى المتوسط و المدى الطويل.
هـ/ جهاز مرافقة البرامج
1/ الوضعية الميدانية :
- المكتسبات ، نقاط القوة :................................................. ..................................
- جوانب للتــــــــــــــدعيم:............................ .................................................. .......
- عوائق، صعوبات ، نقاط ضعف، إختلالات:......................................... .......................
.................................................. .................................................. .............
2/ تحديد أسباب النقائص الملاحظة:
3/ اقتراحات إجراءات المعالجة و التحسين:
فيما يخص :
- إستراتيجية التنفيذ.
- آليات التنظيم و التسيير.
- شروط الانجاز.
- تسيير الموارد البشرية و المادية و المالية.
- المرافقة، المتابعة ، التقويم و الضبط .
- خطوط التطوير الممكنة المأمولة على المدى المتوسط و المدى الطويل
د/ المعاملات المحددة للمواد.
1/ الوضعية الميدانية :
- المكتسبات ، نقاط القوة :................................................. ..................................
- جوانب للتــــــــــــــدعيم:............................ .................................................. .......
- عوائق، صعوبات ، نقاط ضعف، إختلالات:......................................... .......................
.................................................. .................................................. .............
2/ تحديد أسباب النقائص الملاحظة:
3/ اقتراحات إجراءات المعالجة و التحسين:
فيما يخص :
- إستراتيجية التنفيذ.
- آليات التنظيم و التسيير.
- شروط الانجاز.
- تسيير الموارد البشرية و المادية و المالية.
- المرافقة، المتابعة ، التقويم و الضبط .
- خطوط التطوير الممكنة المأمولة على المدى المتوسط و المدى الطويل.
1/ الوثائق المرافقة.
2/ عمليات الإعلام و التكوين.
و/ مساعي التعليم – التعلم:
1/ الوضعية الميدانية :
- المكتسبات ، نقاط القوة :................................................. ..................................
- جوانب للتــــــــــــــدعيم:............................ .................................................. .......
- عوائق، صعوبات ، نقاط ضعف، إختلالات:......................................... .......................
.................................................. .................................................. .............
2/ تحديد أسباب النقائص الملاحظة:

3/ اقتراحات إجراءات المعالجة و التحسين:
فيما يخص :
- إستراتيجية التنفيذ.
- آليات التنظيم و التسيير.
- شروط الانجاز.
- تسيير الموارد البشرية و المادية و المالية.
- المرافقة، المتابعة ، التقويم و الضبط .
- خطوط التطوير الممكنة المأمولة على المدى المتوسط و المدى الطويل.
ي/ الوسائل التعليمية:
 الكتاب المدرسي
1/ الوضعية الميدانية :
- المكتسبات ، نقاط القوة :................................................. ..................................
- جوانب للتــــــــــــــدعيم:............................ .................................................. .......
- عوائق، صعوبات ، نقاط ضعف، إختلالات:......................................... .......................
.................................................. .................................................. .............
2/ تحديد أسباب النقائص الملاحظة.
3/ اقتراحات إجراءات المعالجة و التحسين.
فيما يخص :
- إستراتيجية التنفيذ.
- آليات التنظيم و التسيير.
- شروط الانجاز.
- تسيير الموارد البشرية و المادية و المالية.
- المرافقة، المتابعة ، التقويم و الضبط .
- خطوط التطوير الممكنة المأمولة على المدى المتوسط و المدى الطويل.




ز/ التقويم البيداغوجي:
1/ الوضعية الميدانية :
- المكتسبات ، نقاط القوة :................................................. ..................................
- جوانب للتــــــــــــــدعيم:............................ .................................................. .......
- عوائق، صعوبات ، نقاط ضعف، إختلالات:......................................... .......................
.................................................. .................................................. .............
2/ تحديد أسباب النقائص الملاحظة:

3/ اقتراحات إجراءات المعالجة و التحسين:
فيما يخص :
- إستراتيجية التنفيذ:
- آليات التنظيم و التسيير.
- شروط الانجاز.
- تسيير الموارد البشرية و المادية و المالية.
- المرافقة، المتابعة ، التقويم و الضبط .
- خطوط التطوير الممكنة المأمولة على المدى المتوسط و المدى الطويل.

















المحور الثاني : تكوين المكونين و تحسين مستواهم
أ/ توظيف المدرسين:
1/ الوضعية الميدانية :
- المكتسبات ، نقاط القوة :................................................. ..................................
- جوانب للتــــــــــــــدعيم:............................ .................................................. .......
- عوائق، صعوبات ، نقاط ضعف، إختلالات:......................................... .......................
.................................................. .................................................. .............
2/ تحديد أسباب النقائض الملاحظة.
3/ اقتراحات إجراءات المعالجة و التحسين.
فيما يخص :
- إستراتيجية التنفيذ:
- آليات التنظيم و التسيير.
- شروط الانجاز
- تسيير الموارد البشرية و المادية و المالية.
- المرافق، المقاطعة، التقويم و الضبط :
- خطوط التطوير الممكنة المأمولة على المدى المتوسط و المدى الطويل
ب/ تكوين المكونين و تحسين مستواهم:
1/ الوضعية الميدانية :
- المكتسبات ، نقاط القوة :................................................. ..................................
- جوانب للتــــــــــــــدعيم:............................ .................................................. .......
- عوائق، صعوبات ، نقاط ضعف، إختلالات:......................................... .......................
.................................................. .................................................. .............
2/ تحديد أسباب النقائص الملاحظة.
3/ اقتراحات إجراءات المعالجة و التحسين.
فيما يخص :
- إستراتيجية التنفيذ.
- آليات التنظيم و التسيير.
- شروط الانجاز
- تسيير الموارد البشرية و المادية و المالية.
- المرافقة، المتابعة، التقويم و الضبط .
- خطوط التطوير الممكنة المأمولة على المدى المتوسط و المدى الطويل:
ب-1 / التكوين الأولي للموظفين المنتمين للأسلاك المختلفة
- من حيث التنظيم
- من حيث توجيه المضامين ( ملمح التخرج )
ب-2 / التكوين أثناء الخدمة:
- جهاز التكوين الأكاديمي عن بعد .
- التحسين المستمر: للمدرسين
لموظفي التأطير
ب- 3 / التكوين المتخصص لموظفي التأطير التربوي و الإداري.

المحور الثالث : ظروف المتمدرس و تكافؤ فرص النجاح
أ/ ظروف المتمدرس

1/ الوضعية الميدانية :
- المكتسبات ، نقاط القوة :................................................. ..................................
- جوانب للتــــــــــــــدعيم:............................ .................................................. .......
- عوائق، صعوبات ، نقاط ضعف، إختلالات:......................................... .......................
.................................................. .................................................. .............
2/ تحديد أسباب النقائص الملاحظة.
3/ اقتراحات إجراءات المعالجة و التحسين.
فيما يخص :
- إستراتيجية التنفيذ:
- آليات التنظيم و التسيير:
- شروط الانجاز
- تسيير الموارد البشرية و المادية و المالية:
- المرافقة، المتابعة، التقويم و الضبط .
- خطوط التطوير الممكنة المأمولة على المدى المتوسط و المدى الطويل:
ب/ مكافحة التسرب المدرسي:
1/ الوضعية الميدانية :
- المكتسبات ، نقاط القوة :................................................. ..................................
- جوانب للتــــــــــــــدعيم:............................ .................................................. .......
- عوائق، صعوبات ، نقاط ضعف، إختلالات:......................................... .......................
.................................................. .................................................. .............
2/ تحديد أسباب النقائص الملاحظة:
3/ اقتراحات أسباب النقائص الملاحظة.
فيما يخص :
- إستراتيجية التنفيذ.
- آليات التنظيم و التسيير.
- شروط الانجاز
- تسيير الموارد البشرية و المادية و المالية.
- المرافقة، المتابعة، التقويم و الضبط .
- خطوط التطوير الممكنة المأمولة على المدى المتوسط و المدى الطويل.
جـ / التكفل بالأطفال ذوي الحاجات الخاصة.
1/ الوضعية الميدانية :
- المكتسبات ، نقاط القوة :................................................. ..................................
- جوانب للتــــــــــــــدعيم:............................ .................................................. .......
- عوائق، صعوبات ، نقاط ضعف، إختلالات:......................................... .......................
2/ تحديد أسباب النقائص الملاحظة.
3/ اقتراحات أسباب النقائص الملاحظة.
فيما يخص :
- إستراتيجية التنفيذ.
- آليات التنظيم و التسيير.
- شروط الانجاز
- تسيير الموارد البشرية و المادية و المالية.
- المرافقة، المتابعة، التقويم و الضبط .
- خطوط التطوير الممكنة المأمولة على المدى المتوسط و المدى الطويل.
د/ الأقسام متعددة المستويات.
1/ الوضعية الميدانية :
- المكتسبات ، نقاط القوة :................................................. ..................................
- جوانب للتــــــــــــــدعيم:............................ .................................................. .......
- عوائق، صعوبات ، نقاط ضعف، إختلالات:......................................... .......................
.................................................. .................................................. .............
2/ تحديد أسباب النقائص الملاحظة.
3/ اقتراحات أسباب النقائص الملاحظة.
فيما يخص :
- إستراتيجية التنفيذ.
- آليات التنظيم و التسيير.
- شروط الانجاز.
- تسيير الموارد البشرية و المادية و المالية.
- المرافقة، المتابعة، التقويم و الضبط .
- خطوط التطوير الممكنة المأمولة على المدى المتوسط و المدى الطويل.
هـ/ عمليات الدعم المدرسي.
1/ الوضعية الميدانية :
- المكتسبات ، نقاط القوة :................................................. ..................................
- جوانب للتــــــــــــــدعيم:............................ .................................................. .......
- عوائق، صعوبات ، نقاط ضعف، إختلالات:......................................... .......................
.................................................. .................................................. .............
2/ تحديد أسباب النقائص الملاحظة.
3/ اقتراحات أسباب النقائص الملاحظة.
فيما يخص :
- إستراتيجية التنفيذ.
- آليات التنظيم و التسيير.
- شروط الانجاز.
- تسيير الموارد البشرية و المادية و المالية.
- المرافقة، المتابعة، التقويم و الضبط .
- خطوط التطوير الممكنة المأمولة على المدى المتوسط و المدى الطويل.
و/ البيداغوجيا المتمايزة ( أو الفارقية ) و المعالجة البيداغوجية.
1/ الوضعية الميدانية :
- المكتسبات ، نقاط القوة :................................................. ..................................
- جوانب للتــــــــــــــدعيم:............................ .................................................. .......
- عوائق، صعوبات ، نقاط ضعف، إختلالات:......................................... .......................
.................................................. .................................................. .............
2/ تحديد أسباب النقائص الملاحظة:
3/ اقتراحات أسباب النقائص الملاحظة.
فيما يخص :
- إستراتيجية التنفيذ.
- آليات التنظيم و التسيير.
- شروط الانجاز.
- تسيير الموارد البشرية و المادية و المالية.
- المرافقة، المتابعة، التقويم و الضبط .
- خطوط التطوير الممكنة المأمولة على المدى المتوسط و المدى الطويل.
ز/ الاستفادة من التربية التحضيرية.

1/ الوضعية الميدانية :
- المكتسبات ، نقاط القوة :................................................. ..................................
- جوانب للتــــــــــــــدعيم:............................ .................................................. .......
- عوائق، صعوبات ، نقاط ضعف، إختلالات:......................................... .......................
.................................................. .................................................. .............
2/ تحديد أسباب النقائص الملاحظة:
3/ اقتراحات أسباب النقائص الملاحظة.
فيما يخص :
- إستراتيجية التنفيذ.
- آليات التنظيم و التسيير.
- شروط الانجاز
- تسيير الموارد البشرية و المادية و المالية.
- المرافقة، المتابعة، التقويم و الضبط .
- خطوط التطوير الممكنة المأمولة على المدى المتوسط و المدى الطويل:












المحور الرابع: عصرنة التسيير البيداغوجي و الإداري:
أ/ إعادة تنشيط المجالس:
1/ الوضعية الميدانية :
- المكتسبات ، نقاط القوة :................................................. ..................................
- جوانب للتــــــــــــــدعيم:............................ .................................................. .......
- عوائق، صعوبات ، نقاط ضعف، إختلالات:......................................... .......................
.................................................. .................................................. .............
2/ تحديد أسباب النقائص الملاحظة:
3/ اقتراحات أسباب النقائص الملاحظة.
فيما يخص :
- إستراتيجية التنفيذ
- آليات التنظيم و التسيير.
- شروط الانجاز
- تسيير الموارد البشرية و المادية و المالية:
- المرافقة، المتابعة، التقويم و الضبط.
- خطوط التطوير الممكنة المأمولة على المدى المتوسط و المدى الطويل
ب/ خطة المشروع في مختلف المستويات، تنفيذ السياسة التربوية: المؤسسات المدرسية، المقاطعات التفتيشية للابتدائي، مديرية التربية:
1/ الوضعية الميدانية :
- المكتسبات ، نقاط القوة :................................................. ..................................
- جوانب للتــــــــــــــدعيم:............................ .................................................. .......
- عوائق، صعوبات ، نقاط ضعف، إختلالات:......................................... .......................
.................................................. .................................................. .............
2/ تحديد أسباب النقائص الملاحظة.
3/ اقتراحات أسباب النقائص الملاحظة.
فيما يخص :
- إستراتيجية التنفيذ.
- آليات التنظيم و التسيير.
- شروط الانجاز.
- تسيير الموارد البشرية و المادية و المالية.
- المرافقة، المتابعة، التقويم و الضبط
- خطوط التطوير الممكنة المأمولة على المدى المتوسط و المدى الطويل:
ب-1 / مشروع المؤسسة.
ب-2 / مشروع المقاطعة التفتيشية.
ب-3 / مشروع المصلحة.





جـ/ استعمال تكنولوجيات الإعلام و الاتصال في التسيير البيداغوجي و الإداري:
1/ الوضعية الميدانية :
- المكتسبات ، نقاط القوة :................................................. ..................................
- جوانب للتــــــــــــــدعيم:............................ .................................................. .......
- عوائق، صعوبات ، نقاط ضعف، إختلالات:......................................... .......................
.................................................. .................................................. .............
2/ تحديد أسباب النقائص الملاحظة.
3/ اقتراحات أسباب النقائص الملاحظة.
فيما يخص :
- إستراتيجية التنفيذ.
- آليات التنظيم و التسيير.
- شروط الانجاز.
- تسيير الموارد البشرية و المادية و المالية.
- المرافقة، المتابعة، التقويم و الضبط.
- خطوط التطوير الممكنة المأمولة على المدى المتوسط و المدى الطويل.
د/ إدراج تكنولوجيات الإعلام و الاتصال في تعليم المواد:
1/ الوضعية الميدانية :
- المكتسبات ، نقاط القوة :................................................. ..................................
- جوانب للتــــــــــــــدعيم:............................ .................................................. .......
- عوائق، صعوبات ، نقاط ضعف، إختلالات:......................................... .......................
.................................................. .................................................. .............
2/ تحديد أسباب النقائص الملاحظة.
3/ اقتراحات أسباب النقائص الملاحظة.
فيما يخص :
- إستراتيجية التنفيذ.
- آليات التنظيم و التسيير.
- شروط الانجاز.
- تسيير الموارد البشرية و المادية و المالية.
- المرافقة، المتابعة، التقويم و الضبط.
- خطوط التطوير الممكنة المأمولة على المدى المتوسط و المدى الطويل
هـ/ تعليم الإعلام الآلي:
1/ الوضعية الميدانية :
- المكتسبات ، نقاط القوة :................................................. ..................................
- جوانب للتــــــــــــــدعيم:............................ .................................................. .......
- عوائق، صعوبات ، نقاط ضعف، إختلالات:......................................... .......................
.................................................. .................................................. .............


2/ تحديد أسباب النقائص الملاحظة.
3/ اقتراحات أسباب النقائص الملاحظة.
فيما يخص :
- إستراتيجية التنفيذ:
- آليات التنظيم و التسيير.
- شروط الانجاز.
- تسيير الموارد البشرية و المادية و المالية.
- المرافقة، المتابعة، التقويم و الضبط.
- خطوط التطوير الممكنة المأمولة على المدى المتوسط و المدى الطويل.
و/ تحسين الحياة المدرسية:
1/ الوضعية الميدانية :
- المكتسبات ، نقاط القوة :................................................. ..................................
- جوانب للتــــــــــــــدعيم:............................ .................................................. .......
- عوائق، صعوبات ، نقاط ضعف، إختلالات:......................................... .......................
.................................................. .................................................. .............
2/ تحديد أسباب النقائص الملاحظة.
3/ اقتراحات أسباب النقائص الملاحظة.
فيما يخص :
- إستراتيجية التنفيذ.
- آليات التنظيم و التسيير.
- شروط الانجاز.
- تسيير الموارد البشرية و المادية و المالية.
- المرافقة، المتابعة، التقويم و الضبط .
- خطوط التطوير الممكنة المأمولة على المدى المتوسط و المدى الطويل.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://egytoday.123.st
 

التقويم المرحلي للتعليم الالزامي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

خدمات الموضوع
 KonuEtiketleri كلمات دليليه
التقويم المرحلي للتعليم الالزامي , التقويم المرحلي للتعليم الالزامي , التقويم المرحلي للتعليم الالزامي ,التقويم المرحلي للتعليم الالزامي ,التقويم المرحلي للتعليم الالزامي , التقويم المرحلي للتعليم الالزامي
 KonuLinki رابط الموضوع
 Konu BBCode BBCode
 KonuHTML Kodu HTMLcode
إذا وجدت وصلات لاتعمل في الموضوع او أن الموضوع [ التقويم المرحلي للتعليم الالزامي ] مخالف ,, من فضلك راسل الإدارة من هنا
صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: قسم الاسرة :: منتدى التعليم-
سحابة الكلمات الدلالية
ابتدائي التاريخ وفوائده للسنة الفصل متوسط ثانوي السنة جزائرية الجزائرية حلويات تحميل الرياضيات الفطر الرابعة اختبارات فلسفية تحضير وفلسفة 2014 تمارين مسابقة الثانية الهندي الثالثة اداب
انضم الى معجبينا الفايسبوك

Hao123